سمسم باشا سيف مرسي اسلام الروش



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سمسم باشا سيف مرسي اسلام الروش

سمسم باشا سيف مرسي اسلام الروش

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    الجمل :31 مشروعا مستهدفا لتنفيذ توصيات المؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى

    سيف مرسي
    سيف مرسي
    Admin


    ذكر
    عدد الرسائل : 346
    العمر : 31
    الموقع : https://eslamelrwish.yoo7.com
    تاريخ التسجيل : 08/04/2008

    الجمل :31 مشروعا مستهدفا لتنفيذ توصيات المؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى Empty الجمل :31 مشروعا مستهدفا لتنفيذ توصيات المؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى

    مُساهمة  سيف مرسي الخميس نوفمبر 06, 2008 2:35 pm

    الجمل :31 مشروعا مستهدفا لتنفيذ توصيات المؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى 9/3/2008 10:07:00 PM

    الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم











    القاهرة- أعلن الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم إن عدد المشروعات المستهدفة لتنفيذ توصيات المؤتمر القومى لتطوير التعليم الثانوى وسياسات القبول بالجامعات المنعقد في مايو الماضى، يبلغ 31 مشروعا فى 13 مجالا تضمنتها توصيات المؤتمر لتطوير منظومة التعليم وفق مواصفات علمية وحديثة ومعايير متقدمة.
    جاء ذلك خلال إجتماع اللجنة العليا المشتركة بين وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى برئاسة الدكتور يسرى الجمل والدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، لمتابعة تنفيذ المشروعات الخاصة بتوصيات المؤتمر-حسبما ذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط.
    وصرح الجمل بأن إجتماع اللجنة المشتركة بين الوزارتين مستمر لمتابعة ما تم تنفيذه من المشروعات المستهدفة داخل كل مجال لتنفيذ توصيات المؤتمر وإعداد آليات التطوير وأسلوب التنفيذ وفرق العمل، وفق مجالات التطوير والمشروعات التى تندرج تحت كل مجال، على أن يتم عقد تلك الاجتماعات بصفة دورية للاتفاق ومتابعة خطوات وآليات التنفيذ كل مشروع.
    وفى مجال منظومة المواصفات والاطر والمعايير لخريجى التعليم الثانوى وأختبارات القبول بالتعليم الجامعى، تم إستعراض ثلاثة مشروعات خاصة بهذا المجال، تضمنت مشروع بمواصفات ومعايير خريج المرحلة الثانوية ومشروع بالاطار العام والضوابط والمعايير لإختبارات القبول فى التعليم العالى، وأخر خاص بالضوابط والمعايير المتعلقة بالتدريب المهنى الذى يؤهل لسوق العمل.
    وفى مجال هيكلة المرحلة الثانوية ، هناك مشروعان خاصان بتصميم الهياكل الجديدة للمرحلة الثانوية بشقيها وإدارة التنفيذ العملى لهيكلة النظام الجديد.

    وفى مجال تطوير المناهج وتحديث استراتيجيات التعليم والتعلم فى التعليم الثانوي بشقيه، أوضح الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم إن هذا المجال يتضمن 3 مشروعات خاصة بتطوير مناهج التعليم الثانوى فى ضوء إعادة الهيكلة ومشروع لتطوير وإنتاج الكتب الدراسية للتعليم الثانوى، وأخر يتعلق بتطبيق استؤراتجيات التعلم النشط بالتعليم الثانوى.
    وبالنسبة لمجال التقويم الشامل ونظم الامتحانات المقننة وبنوك الاسئلة، هناك مشروع خاص بتصميم وإعداد مقومات نظام التقويم الشامل والامتحانات المقننة واخر لتصميم وإعداد بنوك الاسئلة.
    وفى مجال دعم قدرات العاملين بمرحلة التعليم الثانوى بشقيه والتعليم العالى، هناك مشروع لتدريب المعلمين والقيادات التربوية، واخر لتدريب الكفاءات الاكاديمية والادارية فى مؤسسات التعليم العالى واجهزة وزارة التعليم العالى.
    وفيما يتعلق بتجهيز وإستكمال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات اللازمة لتنفيذ التطوير، هناك مشروع لتطوير البنية الاساسية لتكنولوجيا المعلومات بمرحلة التعليم الثانوى، واخر لإستكمال منظومة قواعد بيانات المرحلة الثانوية،وكذلك مشروع لاستكمال منظومة قواعد بيانات التعليم العالى ومشروع لتجهيز البنية التحتية لاختبارات القدرات "القبول " بالتعليم العالى.
    وفى مجال الاعداد والتأهيل لضمان الجودة والاعتماد، هناك مشروع التأهيل للتقدم للاعتماد التربوى للمدارس والاستمرار فى تأهيل الكليات والمعاهد للتقدم للاعتماد واخر لاتمام منظومة المعايير القومية للمهارات.

    وأكد الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أنه فى مجال الاتاحة فى التعليم قبل الجامعى والتعليم العالى، هناك 5 مشروعات متعلقة بتنفيذ مكونات الاتاحة وتخفيف الكثافات فى برنامج التعليم الثانوى بشقيه وتنفيذ مكونات المخطط العام لمنظومة التعليم العالى المعتمد وبناء منظومة الاتاحة فى التعليم العالى وإنشاء وتأهيل مراكز تدريب مهنى لخريجى المرحلة الثانوية للاعتماد وتحديد مسارات التدريب المهنى لخريجى المرحلة الثانوية وربطها بمؤسسات الاعمال.
    وفيما يتعلق بنظام تنسيق القبول فى مؤسسات التعليم العالى، هناك مشروعان لتصميم وإدارة منظومة إختبارات القبول وتطوير البنية الاساسية لمكتب التنسيق فى ضوء مقومات القبول الجديدة.
    وفى مجال الارشاد التربوى والاكاديمى، هناك مشروع للارشاد التربوى فى مرحلتى التعليم الاعدادى والتعليم الثانوى ومشروع الارشاد الاكاديمى المصاحب للطالب فى التعليم العالى..أما النظام القومى للمؤهلات والمهن فهناك مشروع لاستكمال نظام قومى مصرى للمؤهلات المهنية لبيان العلاقات بين المؤهلات فى السلم التعليمى المتكامل.
    وفى مجال التسويق المجتمعى للتطوير ، هناك مشروع لتوعية المجتمع وحشد الجهود للتطوير ، أما مجال التشريعات والقوانين والنظم ، فيتضمن مشروع لتعديل التشريعات والهياكل الوظيفية فى سوق العمل لتتناسب مع المستويات والنوعيات الجديدة لمخرجات التعليم الثانوى.
    المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 1:41 am